اكتشفت بمهرجان آسفي تنوعا ثقافيا جديدا
منتدى الشعراء، باريس، هدفنا ابراز العمل الثقافي بشكل جماعي
كاظم عاصي، شاعر لبناني من مواليد مدينة بيروت، من بلدة أنصار، جنوب لبنان، مؤسس ورئيس منتدى شعراء المهجر بباريس، يكتب الشعر باللغة الفصحى وباللغة المحكية اللبنانية يعمل على انجاز ديوانه الأول
باعتبارك مؤسس ورئيس منتدى الشعراء: ما هي خلاصة الانجازات للمنتدى بحق الشعراء؟
من اهم الأهداف التي قام على اساسها منتدى شعراء المهجر. باريس، هي ابراز العمل الثقافي بشكل جماعي الذي كانت تفتقر اليه الساحة الباريسية خارج الإطار الرسمي والمؤسساتي. يعني اعتمدنا على إمكانياتنا الشخصية المتواضعة ومن خلال المنبر الشعري وحده كان على الشاعر ان يثبت جدارته امام متذوقي الحرف. طبعا الى جانب قناة اليوتوب للمنتدى حيث توثق فيديوهات الامسيات الشعرية
ما تعريفك للكتابة الإبداعية من وجهة نظرك وتجربتك الخاصة؟
بالنسبة لي ورغم أنى لست ناقدا ادبيا. سأجيب من وجهة نظر شخصية. الكتابة الإبداعية تعتمد على عدة عناصر. عجينة اللغة. الولوج الى موضوع لم يسبق لشخص آخر ان تطرق اليه او الرد عليه بأسلوب امتن ومغاير. ان يكون الأسلوب سلس وثري للوصول الى أكبر عدد من الناس المهتمين بالشأن الثقافي. كذلك الا يكون نخبويا، وإلا تحول الى نوع من الاختصاص وهذا موضوع آخر
حدثنا عن مسارك مع الكتابة الشعرية؟
كانت علاقتي باللغة العربية في المرحلة التكميلية فيها نوع من الإحساس الذي شدني اليها كحب المراهقة. وبدأت اهتم بقراءة القصص والمجلات الأدبية. ثم وقعت الحرب الأهلية. مما دفعني للسفر والهجرة … ظلت علاقتي باللغة من خلال المطالعة والتي كانت تتم عن طريق الصحف والمجلات التي تأتي من لبنان او تطبع في باريس. كانت هناك محاولات بسيطة لكتابة بعض النصوص النثرية. مع الوقت تطور الأمر واصبحت كتاباتي تجد من يجد فيه شعرا … والآن يقال بأنني شاعر
تكتب قصيدة النثر وتكتب القصيدة “الزجلية ” بالعامية، اين يكمل وجه التقارب بين الكتابتين؟ ايهما أقرب اليك؟
الفرق بين القصيدة النثرية والقصيدة المحكية باللهجة اللبنانية مختلف الى حد بعيد. وللتذكير هناك فرق بين الزجل والقصيدة المحكية هذا موضوع آخر،
بالنسبة لقصيدة النثر مداها الجغرافي اوسع وابعد … اما المحكية الجغرافيا البعيدة هي مقتل لها اذ لا تفهم إلا من دول الجوار … رغم ان فيها من الصور الإبداعية والإيقاع ما يجعلها في كثير من الأحيان تبز اختها بالفصحى. طبعا للشاعر المتمكن منها وليس هذا بالأمر السهل
اما ايهما أقرب الى نفسي. لا فرق. عندما ادخل في الحالة الشعرية اسلك نفس طريق الروح حتى تولد القصيدة
ما هي الصعوبات التي تعتريك في التحكم باللغة التي ستكتب بها؟
الصعوبة التي تعتريني خلال الكتابة هي تكرار المفردات نفسها او ما هو مرادف لها، اذ عليك اما تغير الجملة كلية ومن ثمة الصورة وترابطها بالإيقاع،
هل اللغة تفرض ذاتها حسب النص الابداعي ان هو اختيار تقرره مبدئيا؟
النص الإبداعي واللغة صنوان. لا يمكن تجاوزهما. اذ لا خيار، وإلا فقد النص الأدبي روحه وأصبح نظما بدون روح وهذا ما يقع فيه الكثير من الشعراء
حدثنا عن زيارتك للمغرب الاخيرة، وانطباعاتك ومشاركتك في اللقاء الشعري بمدينة آسفي؟
بالنسبة لمشاركتي في المهرجان الدولي في آسفي كانت تجربة جديدة اذ سبق وشاركت بمهرجانين للشعر في الناظور وزرهون. مهرجان آسفي تسنى لي فيه اكتشاف تنوع ثقافي جديد … وللأسف بالنسبة للشعر لم يكن الحضور بمستوى الحدث، طبعا المغرب هو بلدي الثاني. شعبه طيب ومضياف اما جمال وطبيعة المغرب فهذا غني عن التعريف
سأكمل الدرب وحيدا
***************
سأكمل الدرب وحيدا .. وحيدا
لا أخاف منية تشل ذراعي
خوفي من نزيف مداد
يباغت وريدا من يراعي
سأبحر ساجدا دون شراعي
اقدارنا .. اغصان عمر
تزهر دامعة .. وتبتسم
حتى اذا وهن الشذا
نثرت حزنها
فوق موج سينعدم
كاريج ظن يوما
بان عصف الريح يسعفه
رفقا
بنسيم ضاع موطنه
*************
ساكمل الدرب وحيدا
كجدول
جاور الزهر والحصى معا
فاليم بانتظار روافد
ستاتيه مهاجرة
تبغي السلام
والوغى قبلتها
على مضض
يرتضي الزبد
انتزاعا
عن حضن مرضعة
وهو يدري بحتف
فوق رمل يعشقه
اما انا
سابحر
دون سارية
دون شراعي
ففي معبدها
انواء هوى
قد تباغتني
دون دراية
بان سور الشعر قاتلها
كاظم عاصي . باريس